رحلتك لتعلم البرمجه من الصفر

كيف تبدأ رحلتك في عالم البرمجة- Programming؟

Facebook
Twitter
WhatsApp
Email

محتويات المقالة

ماهي البرمجة؟

في وقت من الأوقات، كان يُعتبر تخصص البرمجة و مجال برمجة الكمبيوتر وتصميم المواقع من المجالات النادرة والَّتي لا يتقنها إلّا عدد قليل فقط من الأشخاص حول العالم. اليوم، تتطلَّب العديد من وظائف تكنولوجيا المعلومات فهمًا قويًّا للعديد من لغات البرمجة، وبالتّالي أصبح فهم لغات البرمجة أمرًا أساسيًّا ومطلوبًا.

في هذا المقال سوف نستعرض الكثير من المعلومات عن البرمجه وفيما سوف نستخدم البرمجه وماهي أشهر لغات البرمجة الموجودة حاليا والفرق بينهم ..

البرمجة هي عملية كتابة تعليمات وأوامر يستخدمها المبرمج لكي يخبر الحاسوب مايجب أن يفعله مثل إستقبال صوره أو ضغط حرف من الكيبورد وغيرها من التعليمات التي يقوم بها الأشخاص على سطح المكتب. 

أنواع لغات البرمجة

هناك عدد كبير من لغات البرمجة المستخدمة من قبل المطورين والمبرمجين وعلماء الحاسوب، لكل لغة منها أغراضها ومجالات استخدامها وتصنف هذه اللغات وفق معايير وأنواع مختلفة بحسب مستواها ومجالات استخدامها وطريقة هيكلة شيفراتها وأسلوب تنفيذ تعليماتها وغيرها من العوامل المختلفة، وقد تندرج بعض لغات البرمجة تحت أكثر من تصنيف بذات الوقت. وإليك نبذة مختصرة عن أشهر أنواع لغات البرمجة:

  • لغات البرمجة منخفضة المستوى Low-level languages
  • لغات البرمجة عالية المستوى High-level languages
  • لغات البرمجة الوظيفية Functional Programming Language
  • لغات البرمجة النصية أو المكتوبة Scripting Programming Language
  • لغة البرمجة المنطقية Logic Programming Language
  • لغة البرمجة كائنية التوجه Object-Oriented Programming

لغات البرمجة 

يتم استعمال لغات البرمجة المختلفة لإعطاء الجهاز التعليمات التي يجب أن يقوم بها ومن أشهر لغات البرمجة التي يستخدمها الـ software engineer….  

لغات البرمجة

هي لغة تستخدم في عملية تصميم وبرمجة الموقع. 

تمَّ إنشاء لغة JavaScript في عام 1995 وكانت تُعرف باسم LiveScript. في ذلك الوقت، كانت Java لغة شائعة جدًا ومستخدمة بكثرة، لذلك تمَّ الإعلان عن JavaScript على أنها “الأخ الأصغر” للغة Java. مع تطورها بمرور الوقت، أصبحت JavaScript لغة متميزة ومستقلة تمامًا.

في الوقت الحاضر، غالبًا ما يتم الخلط بين JavaScript و Java، وعلى الرغم من وجود بعض أوجه التشابه بينهما، إلّا أنَّ اللغتين مختلفتين.

تُعتبر لغة JavaScript ، لغة البرمجة الأكثر شيوعًا في العالم وهي مطلوبة بشدة بين مختلف المنظمات.

كما انها تعتبر من أكثر لغات البرمجه المتوفر لها كورسات كثيرة جداً على منصة يوتيوب مثل كورس بشمهندس اسامة الزيرو علي قناه elzero web school وغيرها من الكورسات المتوفرة باللغه العربيه والاجنبيه.

تعتبر  python programming language  من أكثر اللغات شيوعا في الوقت الحالي كما أنها تستخدم في العديد والعديد من مجالات البرمجة ويُعتبر من السهل تعليمها للمبتدئين بسبب سهولتها وقابليتها للقراءة. كما إنَّها لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر مع وحدات دعم تقنية شاملة، وتكامل سهل مع خدمات الويب، بالإضافة إلى هياكل البيانات سهلة الاستخدام، وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية. كما إنّها لغة برمجة شائعة للتعلّم الآلي وتطبيقات التعلم العميق أو الـ Deep Learning. 

تم بواسطتها برمجة العديد من مواقع الويب الشهيرة مثل YouTube و Quora و Pinterest و Instagram. 

كما أنه متوفر لها العديد من الكورسات ذات المستوي المتقدم على منصة يوتيوب و موقع udemy كما أنه متوفر كورسات مجانية ممكن للمبتدأين التعلم من خلالها حتى يصلوا لمستوي متقدم.

  • لغة Java                 

تُعد Java واحدة من أشهر لغات البرمجة المُستخدمة اليوم، كما أنه يمكن استخدامها على كل أنظمة التشغيل ( Mac و Windows و Android و iOS ) بسبب ميزة “الكتابة مرة واحدة” الخاصَّة بها. نتيجة لذلك، تمَّ التعارف على استخدام Java لقابليتها للنقل عبر أنظمة التشغيل المُتعدِّدة، من مراكز بيانات الكمبيوتر الرئيسي إلى الهواتف الذكية. يوجد اليوم أكثر من 3 مليارات جهاز يشغّل تطبيقات مبنية باستخدام لغة Java.

تُستخدم Java على نطاق واسع في تطوير الويب والتطبيقات. كما تُستخدم Java أيضًا في الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الويب الشهيرة، بما في ذلك Google و Amazon و Twitter و YouTube.

  • لغة Kotlin

لغة كوتلن هي لغة برمجة قوية طورتها JetBrains. كما إنها لغة مكتوبة بشكل ثابت يتم تشغيلها على JVM، مما يسهل التكامل مع المشاريع القائمة على Java. ويمكن استخدامه لتطوير Android والبرمجة من جانب الخادم.

Kotlin هي لغة برمجة تعمل على منصة جافا وتعد اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات ال Android. يمكنك استخدام Kotlin مع Android XML لتصميم واجهات المستخدم. كمل انها Multiplatform تتيح لمستخدميها مشاركة الكود بين منصات ios و  Android.

تعد لغة برمجة حديثة توفر للمطورين المرونة وقابلية التوسع التي يحتاجونها لإنشاء تطبيقات موبايل قوية. يحتوي على بنية بسيطة وادوات سهلة الاستخدام وبنية تشفير بديهية. يمكن أيضًا تشغيل لغة البرمجة كوتلن مع Java، مما يسمح للمطورين بإعادة استخدام الكود والمكتبات الموجودة. 

ما الفرق بين kotlin و Flutter :-

كما ذكرنا في الأعلى مميزات لغة kotlin الأن نستعرض مميزات Flutter .

تستخدم Flutter لغة Dart. وهي لغة متعددة الأغراض تم تطويرها بواسطة Google وتتميز بكفاءة الأداء وسهولة القراءة. كما أنه يمكنك إنشاء واجهات مستخدم جميلة ومتطورة باستخدام واجهة المستخدم المتعددة الطبقات في Flutter. يمكنك بناء تطبيق واحد يعمل على نظامي التشغيل ios و Android.

لغة بي اتش بي PHP هي اختصار لعبارة Hypertext Pre-Processor وهي واحدة من أعرق وأشهر لغات البرمجة النصية المستخدمة في مجال تطوير الويب وتحديدًا الواجهات الخلفية ( backend developer ) مواقع وتطبيقات الويب أي الأجزاء التي تعمل من طرف الخادم او السيرفر فهي اليوم تستخدم في قرابة 80% من مواقع الويب. تستخدم لغة php بناء مواقع التجارة الإلكترونية بما في ذلك عربة التسوق وبوابات الدفع. كما تستخدم في إنشاء أنظمة إدارة المحتوى (CMS) مثل WordPress و Joomla و Drupal وتطوير مواقع الويب مثل Facebook و Wikipedia و Slack. كما انها تستخدم في إنشاء محتوى ديناميكي مثل المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدمين أو صفحات الويب المخصصة.

كما انه يتوفر لها كورسات عديدة مجانيه واشهرها كورس بشمهندس اسامة الزيرو علي قناه elzero web school وغيرها مجانيه. 

  • لغة #C

تُعتبَر لغة C# هي أكثر لغات البرمجة المناسبة للتطبيقات التي تعمل على أنظمة Windows و Android و iOS، حيث تستفيد من منتج بيئة التطوير المتكاملة Microsoft Visual C ++. يتمّ استخدام C # في تصميم الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الويب الشهيرة مثل Bing و Dell و Visual Studio و MarketWatch.

كما أن طوّرتها شركة Microsoft، وارتفعت شهرتها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لدعمها مفاهيم البرمجة “الموجهة للأشياء”. تُعتبر لغة C# واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في إطار عمل NET. 

  • لغة C و C ++

تعتبر من أقدم اللغات وأكثرها شيوعا وهي أساس لغات البرمجة الأخرى مثل C # و Java و JavaScript وتُعتبر لغة C ++ هي نسخة مُحسَّنة من C.يمكن لمطوري C و C ++ الاستفادة من مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية، ممّا يجعل التطبيقات المطورة بهذه اللغات قابلة للنقل إلى حد كبير. تعتبر كل من C و C ++ لغات عالية الأداء، ولذلك  يتم استخدامها على نطاق واسع في تطوير العديد من التطبيقات، مثل تطبيقات تطوير الألعاب، والمنتجات التجارية مثل Firefox و Adobe، وألعاب الفيديو. 

تُعتبر لغة C ++ أكثر صعوبة في التعلم والإنتاجية بالمقارنة مع C (وحتى أكثر من Java). كما أن تُعتبر لغة C ++ أكثر صعوبة في التعلم والإنتاجية بالمقارنة مع C (وحتى أكثر من Java)…..

تخصصات البرمجة

يمكننا القول في الوقت الحاضر ان البرمجه من أفضل المجالات التي تحظى باهتمام الكثير لكي يتعلمونها. كما أن تعليم برمجة ليس بالأمر السهل لأنه يتطلب منك صبر وتعلم لمدة كبيرة حتى تتمكن من مواجهة المنافسين في سوق العمل .

التخصصات والأقسام التي يتفرَّع منها تخصص البرمجة

تَقَع مكانة تخصص البرمجة في قلب تخصص علم الحاسوب وهذا ما يجعل البرمجة فرعًا من فروع علم الحاسوب، حيث يُعتبَر علم الحاسوب بكل تخصصاته متداخلًا ومترابطًا، ولا يُمكن أن يستغني أحدهما عن الآخر!

ما هي تخصصات علم الحاسوب؟

  • الذكاء الاصطناعي – Artificial Intelligence.
  • نظم المعلومات الحاسوبية – Computer Information Systems.
  • أمن الشبكات – Cyber Security.
  • علم البيانات – Data Science.
  • انترنت الأشياء – Internet of Things.
  • علم الروبوتات – Robotics.
  • هندسة البرمجيات – Software Engineering.

كيف يمكن تعلم البرمجة .؟

يبحث الكثير من الأشخاص المهتمين بالبرمجة والتكنولوجيا عن طرق تعلم البرمجة لذا يمكننا القول أن أهم 5 خطوات لتعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين هي :

  •  تعلم أساسيات البرمجة 
  • تعلم لغة البرمجة الأولى لك واتقنها جيدًا 
  •  أنشئ برنامجك أو مشروعك الأول وطبق على المزيد من المشاريع 
  • ابحث عن فرصة لتطبيق ما تعلمته 
  • لا تتوقف عن التعلم أبدً

يوجد الكثير من الدورات المتاحة مجانا أونلاين علي الكثير من المنصات منها يوتيوب ومواقع مثل Coursera وغيرها .

لكن المشكلة الأكبر التي تواجه الذين يرغبون في تعلم البرمجة هي عدم وجود شخص يرشدهم في كل خطوه يخطونها، لذا ف الغالبية العظمى تفضل الكورسات المدفوعة لهذا السبب وهو وجود  شخص يوجه المتعلم إلي الطريق الصحيح لكي يكمل التراك .

بعض الناس تتساءل كم المدة التي يجب من خلالها تعلم البرمجة .؟

 يعتبر هذا السؤال خاطئ إلى حد ما لأن تعلم البرمجة يختلف من شخص إلي أخر حسب قدرة الشخص على استيعاب اللغة والتطبيق عليها حيث يمكن لبعض الأشخاص أن تتعلم مجال ما مثل تصميم الواجهة الأمامية للموقع ( Frontend developer ). بعض الأشخاص يمكنها تعلم هذا المجال من 3 أشهر إلى 6 أشهر  عن طريق كورس برمجة واحد. وممكن أن يقضي شخص اخر مده أكبر أو أقل حسب قدرة الشخص على استيعاب كمية كبيرة من المعلومات في وقت أقصر. 

ما هي اسهل لغه برمجه ..؟

اسهل لغة برمجة

في مجال البرمجة لا يمكن التصديق على وجود لغة برمجة أفضل أو أسهل من الأخرى ولكن يمكن القول أن أغلب المبرمجين ينصحون الأشخاص المبتدئين بالبحث علي مجالات البرمجة جميعا واختيار ما يفضل تعلمه ويبدأ بتعلم لغة البرمجة التي تساعده في تطوير ذاته في المجال .

ولكن الكثير ينصحون المبتدئين بتعلم لغة python لكونها تستخدم صيغة بسيطة تحاكي اللغة الإنجليزية في كتابة التعليمات البرمجية، وهي لا تستخدم الأقواس ما يجعل قراءتها وفهمها أسهل من الشيفرات البرمجية للغات البرمجة الأخرى. فضلًا عن كونها لغة مفتوحة المصدر وتملك مجتمع دعم كبير ونشط وتملك عددًا هائلًا من المكتبات التي تخدم أغراضًا مختلفة وتوفر موردًا غنيًا لأي شخص يرغب بالبرمجة باستخدامها.

ما هو أكثر مجالات البرمجه شيوعاً.؟

يعتبر مجال تصميم مواقع الويب وتصميم تطبيقات الموبايل من أكثر المجالات شيوعا في الوقت الحاضر وذلك يعتمد علي عدة عوامل صغر حجم المدة التي يمكن للأشخاص المبتدئين تعلم المجال . وكذلك لوجود عدة مصادر مجانية متوفرة بكثرة على youtube و udemy وغيرها من المنصات .وايضا لزيادة الطلب على هذه الخدمات أثر كبير في زيادة عدد العاملين بها لذا فتعتبر أكثر المجالات شيوعاً.

هل الذكاء الاصطناعي سوف يقضي على المبرمجين.؟

انتشرت أخبار  كثيرة أن الذكاء الاصطناعي سوف يقضي على عدد المبرمجين في المستقبل القريب خصوصا في مجال الويب وتصميم المواقع ,ولكن يعتبر هذا مجرد اشاعة حيث لا يمكن الإستغناء عن المبرمج حتى في وجود الذكاء الاصطناعي او ما يسمى الـ AI . حيث أن تم اكتشاف الكثير من الأخطاء لل ِAI المستخدم مثل ( chatGpt ) ولا يمكن الإعتماد عليه اعتماداً كلياً .

هل البرمجه مقتصرة على خريج كليات هندسه وحاسبات.؟

بالطبع لا يمكن القول ان البرمجه مقتصرة على خريجي حاسبات ومعلومات فقط. فخير مثال على أن هذا السؤال خاطئ هو أن واحد من افضل مبرمجين الوطن العربي بشمهندس اسامة الزيرو ليس من ضمن خريجي هندسة او حاسبات ومعلومات ولكن هذه الكليات تعطي أساسيات في مجالات البرمجة لا يمكن أن تغطيها الكورسات المدفوعة او المجانية.

كم متوسط مرتبات المبرمجين فى مصر 2024 .؟

متوسط مرتبات المبرمجين

يمكن أن تختلف رواتب المبرمجين في مصر بناءً على عدة عوامل مثل المستوى الوظيفي، والخبرة، والمؤهلات، ونوع الصناعة التي يعملون فيها، وحجم الشركة التي يعملون بها، والمدينة التي توجد بها الشركة. إلا أنه يمكن تقديم تقدير عام بناءً على المتوسطات الحالية واتجاهات السوق.

في العادة، يمكن أن تتراوح رواتب المبرمجين في مصر بين 5000 جنيه مصري شهريًا للمبتدئين وقد تصل إلى 30,000 جنيه مصري شهريًا أو أكثر للمبرمجين ذوي الخبرة العالية والمهارات المتقدمة. قد تكون هذه الأرقام متغيرة بناءً على العوامل المذكورة سابقًا، وقد تختلف أيضًا من شركة لأخرى كما تختلف ايضا علي منصات العمل الحر.

مرتبات مبرمجين مجال تطوير الويب

 يشهد مجال تطوير الويب web development تنوعًا كبيرًا من خلال اللغات المختلفة مثل PHP، ASP.NET، JavaScript، Node.js، React ،Vue.js). تباينت المرتبات بين مختلف المستويات:

  • للمبرمجين الجدد (جونيور): تتراوح مرتباتهم من 8000 إلى 13000 جنيه.
  • للمبرمجين المتوسطين: يمكن أن تتراوح مرتباتهم بين 15000 و20000 جنيه، وقد تصل في بعض الحالات إلى 25000 جنيه للخبرة من 3-4 سنوات.
  • المبرمجين ذوي الخبرة العالية (سينيور): قد تبدأ مرتباتهم من 25000 جنيه وتصل إلى 100000 جنيه شهريًا، وذلك حسب الخبرة وحجم الشركة.

مرتبات مبرمجين تطوير التطبيقات المحمولة:

 تشمل هذه المجالات جميع تطبيقات الهاتف Flutter و React Native وiOS وAndroid. توجد تباينات في متوسط المرتبات:

  • للمبرمجين الجدد: تبدأ المرتبات من 8000 جنيه.
  • للمبرمجين المتوسطين: تتراوح مرتباتهم بين 12000 و20000 جنيه.
  • المبرمجين ذوي الخبرة العالية: يمكن أن تتجاوز مرتباتهم الـ 40000 جنيه شهريًا.

مرتبات مجال تحليل البيانات:

 يعتبر مجال تحليل البيانات من المجالات الناشئة والمتطورة، حيث يمكن لمحترفي هذا المجال توقع مرتبات مبشرة:

  • المحللون الجدد: مرتباتهم تبدأ من 10000 جنيه وتصل إلى 14000 جنيه.
  • المحللون المتوسطين: تتراوح مرتباتهم من 20000 إلى 30000 جنيه.
  • المحللون ذوي الخبرة (سينيور): مرتباتهم تصل إلى 50000 جنيه.

مرتبات مبرمجين مجال الذكاء الاصطناعي

 يتميز مجال الذكاء الاصطناعي بالطلب المتزايد على المهارات المتخصصة:

  • المتدربون والجونيور: مرتباتهم تبدأ من 6000 جنيه وتصل إلى 20000 جنيه.
  • المحترفون وذوو الخبرة: مرتباتهم تتراوح من 20000 إلى 30000 جنيه.