لغة برمجة php

تعرف على لغة الـ php وأهميتها في تطوير المواقع

Facebook
Twitter
WhatsApp
Email

محتويات المقالة

لغة PHP أو بي إتش بي هي واحدة من أكثر اللغات شهرة في تطوير الجزء الخلفي (Backend) لمواقع الويب. PHP هي اختصار لـ “Hypertext Preprocessor”، وتم تصميمها خصيصًا للاستخدام في الجانب الخادم (Server-side). هذا يعني أن الشفرات البرمجية المكتوبة بلغة بي إتش بي لا تُنفذ على جهاز الحاسوب الشخصي للمستخدم (العميل)، بل تُنفذ على جهاز حاسوب بعيد يُعرف بالخادم (Server)، حيث يتم تخزين صفحات موقع الويب التي تم كتابتها بلغة بي إتش بي ويتم إرسالها للمستخدم عند الطلب.

يُعتبر PHP لغة برمجة مفتوحة المصدر، حيث يعمل فريق من المتطوعين على تطويرها بموجب رخصة بي إتش بي. تدعم بي إتش بي البرمجة كائنية التوجه (Object-Oriented Programming)، ويشبه تركيبها البنيوي تركيب اللغة البرمجية C إلى حد كبير. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل بي إتش بي على مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل مثل Linux وWindows.

تاريخ ال php 

في عام 1995، ظهرت لغة بي إتش بي تحت اسم “PHP/FI” بواسطة راسموس ليردورف. في ذلك الوقت، لم تكن بي إتش بي لغة برمجة بل مجموعة من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة Perl. كانت هذه التطبيقات تُطلق عليها اسم “Personal Home Page Tools” بواسطة راسموس، ولكن بمرور الوقت ونظرًا لاحتياجه إلى تطبيقات أكثر تطورًا، بدأ راسموس بكتابة تطبيق كبير باستخدام لغة C، مما جعل بي إتش بي قادرة على التفاعل مع قواعد البيانات.

في عام 1997، تم إطلاق الإصدار 2.0 من PHP/FI، حيث وصل عدد المستخدمين في ذلك الوقت إلى 50,000 نطاق. كان هناك مجموعة من الأشخاص يشاركون في تطويرها، وفي نفس العام، تم إطلاق الإصدار الرسمي 2.0 في شهر نوفمبر بعد العديد من الإصدارات التجريبية.

في عام 1997 أيضًا، تم إعادة كتابة PHP/FI بواسطة زيف سوراسكي وأندي جتمانز بالتعاون مع راسموس ليردورف، ليتم إطلاق PHP 3.0 كنسخة رسمية بعد PHP/FI.

وفي عام 1998، بعد إطلاق PHP 3.0 بقليل، قام زيف سوراسكي وأندي جتمانز بإعادة كتابة أساسيات بي إتش بي ، مما أدى إلى إصدار PHP 4.0 في مايو 2000. تم تحسين الأداء في هذا الإصدار وأُضيفت ميزات جديدة مثل دعم عدد أكبر من خوادم الويب والجلسات وطرق أمنية جديدة لمعالجة إدخال المستخدم والمزيد من الميزات الشاملة.

تعرف علي استخدامات PHP

استخدامات لغة php

لغة PHP تمكنك من القيام بالعديد من المهام المختلفة، من بينها:

  • تطوير مواقع الويب وتطبيقاتها الديناميكية بكل سهولة، سواء كانت مدونة بسيطة أو متجرًا إلكترونيًا ضخمًا.
  • إدارة الخوادم ومعالجة الملفات المخزنة عليها بشكل فعّال.
  • التحقق من صحة بيانات نماذج الويب (forms) ومعالجتها وتخزينها بشكل آمن.
  • إدارة واستعراض البيانات المخزنة في قاعدة البيانات للموقع بسهولة.
  • تشفير البيانات وحمايتها أثناء النقل أو التخزين، مما يسهل الحفاظ على أمان المعلومات.
  • تطوير مواقع متعددة المستخدمين وتعيين صلاحيات وصول مختلفة لكل مستخدم حسب الحاجة.
  • إرسال رسائل البريد الإلكتروني بسهولة باستخدام المكتبات المتاحة في بي إتش بي للبريد الإلكتروني.

كيف يعمل PHP؟

يعمل بي إتش بي في الجانب الخلفي (Back-end) من خادم الويب، مما يعني أنه يتم معالجته على الخادم قبل إرسال الصفحة إلى متصفح المستخدم. إليك عملية عمل بي إتش بي بشكل موجز:

  • المستخدم يطلب صفحة ويب من الخادم.
  • يقوم الخادم بتشغيل سكربت PHP وإنشاء كود HTML.
  • يُرسل الرمز الـ HTML إلى متصفح المستخدم ويتم عرضه على الشاشة.
  • النصوص البرمجية بي إتش بي تُنفذ على الخادم، ولكن يمكن أيضًا للنصوص أن تحتوي على الكود الـ HTML الذي يتم إرساله إلى متصفح المستخدم.
  • تمكن هذه العملية بي إتش بي من إنشاء محتوى ديناميكي يتغير استنادًا إلى إدخالات المستخدم أو المعلومات المُستلمة من قاعدة البيانات.

مميزات وعيوب php

أبرز المميزات التي تتميز بها لغة PHP:

  • حرة ومفتوحة المصدر : PHP هي لغة حرة ومفتوحة المصدر، كما أنها سهلة وبسيطة التعلم مثل لغة python.
  • شعبية ودعم المجتمع : تحظى PHP بشعبية كبيرة في الوطن العربي، ويمكنك الاعتماد على دعم المجتمع في حال واجهتك مشكلة.
  • أداء متسارع : PHP تعتبر لغة سريعة، ومع كل إصدار جديد تصبح أكثر سرعة.
  • مرونة في التطبيقات : تصلح لتطوير مختلف أنواع المواقع بما في ذلك المواقع الكبيرة والصغيرة.
  • توافق واسع : PHP متوافقة مع كافة خوادم الويب وأنظمة التشغيل، بالإضافة إلى كل قواعد البيانات الشهيرة.
  • مكتبات وأطر العمل : تتيح لك PHP الوصول إلى مجموعة كبيرة من المكتبات وأطر العمل مثل Laravel و CodeIgniter  ، مما يسهل عمل المطورين ويسرعه.
  • استخدامها في أنظمة ادارة المحتوى : PHP يستخدم في تطوير أنظمة إدارة  المحتوى CMS مثل WordPress و Drupal.

أبرز عيوب لغة PHP:

  • غير ملائمة للواجهات الأمامية: PHP ليست مناسبة لتطوير واجهات المستخدم الأمامية للمواقع علي عكس ال JavaScript تستخدم في كلاهما، مما يتطلب تعلم لغات وتقنيات أخرى للعمل كمطور ويب كامل.
  • ثغرات أمنية: بالرغم من أن PHP آمنة، إلا أن شيوع استخدامها وكونها مفتوحة المصدر يزيد من احتمالية استغلال ثغرات أمنية. لذا يجب تحديث مواقعك بانتظام لآخر إصدارات بي إتش بي.
  • ضعف التنميط: PHP تُعتبر من اللغات ضعيفة التنميط (weakly-typed)، مما يعني أنك قد تضطر إلى التعامل مع تخزين أنواع مختلفة من البيانات في نفس المتغير، وهذا يمكن أن يسبب بعض التحديات في البرمجة.

ماهو Laravel؟

laravel framework

يُعَدُّ Laravel إطار تطبيق ويب فريد من نوعه بنيته الجميلة والأنيقة. يهدف Laravel إلى تبسيط التطوير عبر توفير حلول للمهام الشائعة في مشاريع الويب.

قبل أن نستكشف Laravel بتفصيل أكبر، دعنا نتعرف أولاً على مفهوم الإطار البرمجي (Framework).

في الأساس، الإطار البرمجي هو مجموعة من المفاهيم والأنماط والأكواد المعينة التي تُستخدم لبناء تطبيقات مفيدة ومنظمة.

في لغات البرمجة، يمنح الإطار البرمجي المطور القدرة على إضافة ميزات جديدة إلى مشروعه دون الحاجة لتعديل الكود الأساسي للإطار. يتم ذلك من خلال إضافة الأكواد بمعايير محددة مسبقًا من الإطار البرمجي.

يوفر Laravel بيئة عمل متكاملة لجميع احتياجاتك المهنية. يعتمد Laravel على نمط MVC المعروف الذي يفصل بين Model ،View ،Controller، مما يوفر لك بيئة عمل منظمة وسلسة.

إذا كنت تتقن البرمجة بلغة PHP، فإن Laravel سيسهل عليك الكثير من الأمور. يوفر Laravel الكثير من الوقت عند تطوير موقع ويب جديد من الصفر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر موقع الويب الذي يتم تطويره باستخدام Laravel آمنًا ومُحميًا من الهجمات السيئة. ويمتلك Laravel حاليًا حصة سوقية تقدر بـ 0.32٪ من بين جميع إطارات الويب المتاحة.

هل لـ PHP علاقة بالووردبريس.؟

الووردبريس WordPress يساعدك على إنشاء مواقع ويب جاهزة غنية بالمحتوى مع صفحات إدارة قوية، وإذا قمت بتنزيل أحدث إصدار من الووردبريس فسوف تجد أن معظم ملفات الووردبريس الأساسية المضمنة هي بي إتش بي، حيث أنها تعد اللغة الخلفية Back-End الوحيدة في الووردبريس.

لذا فإن الووردبريس له علاقه قويه بلغة ال بي إتش بي، حيث أنه يعمل على تعديل الثيمات Themes الموجودة في الووردبريس، حيث أنه أي قالب أو ثيم نقوم بتثبيته يحتوي علي ملفات بي إتش بي.

لذا فهناك علاقة وارتباط قوي بين الووردبريس ولغة بي إتش بي.

ما هو مسار تعلم مجال الواجهة الخلفية (backend) ب لغة الـ php ؟

php and MySQL

كما تحدثنا مسبقا أن ال بي إتش بي واحدة من أشهر اللغات المستخدمة في تصميم الواجهة الخلفية ، لكن لا يمكن ل بي إتش بي فقط القيام بكل شئ. حيث يجب تعلم بعض من الأدوات التي تساعدنا في عملية تصميم الواجهة الخلفية مثل : 

  • لغة php : حيث أنها اللغة الأساسية المستخدمة في عملية تصميم الواجهة الخلفية. كما أنه يمكن تعلمه من خلال أحد هذه الكورسات المجانية الموجودة على اليوتيوب : 
  1. دورة عربية مقدمة من قناة ال Elzero Web School
  2. دورة أجنبية مقدمة من قناة Program With Gio .
  • إطار Laravel : يعتبر إطار Laravel أشهر أنواع ال FrameWork المستخدمة مع اللغة ، ويمكن تعلمه من خلال أحد هذه الكورسات المجانية الموجودة على اليوتيوب : 
  1. دورة عربية مقدمة من قناة Php Anonymous .
  2. دورة أجنبية مقدمة من قناة freeCodeCamp
  • قاعدة بيانات Database :  من أشهر قواعد البيانات المستخدمة مع اللغة هي ال MySql Database . ويمكن تعلمه من خلال أحد هذه الكورسات المجانية الموجودة على اليوتيوب : 
  1. دورة عربية مقدمة من قناة Elzero Web School
  2. دورة أجنبية مقدمة من قناة Bro Code

بهذا نكون قد استعرضنا اللغة وإطار عمل Laravel الخاص بها وأفضل مسار لتعلم برمجة تصميم المواقع الخلفية . يظهر لنا بي إتش بي كيف يمكننا تنفيذ وتطوير مواقع الويب بطريقة سهلة ومرنة، كما يقدم Laravel بنيانا متينا وأنيقا للمطورين، مما يوفر بيئة عمل مرنة ومنظمة لتطوير تطبيقات الويب. إن تعلم لغة بي إتش بي والعمل مع إطار العمل Laravel يفتح الباب أمام العديد من الفرص والإمكانيات في عالم تطوير الويب.

باستخدام لغة بي إتش بي وإطار العمل Laravel، يمكن للمطورين بناء مواقع متقدمة، تطبيقات ويب ديناميكية، و منصات تفاعلية بكفاءة وبسهولة. لذا، يعد بي إتش بي مع Laravel خيارًا مثاليا لأولئك الذين يسعون لتطوير تطبيقات ويب قوية ومبتكرة.