العادات الغذائية الخاطئة

العادات الغذائية الخاطئة وكيفية تجنبها للحفاظ على الصحة

Facebook
Twitter
WhatsApp
Email

محتويات المقالة

الغذاء هو أهم شيء لصحة الإنسان، والتغذية الصحية السليمة مهمة جدا للحفاظ عليه من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد يتعرض لها خلال حياته، والتي تؤثر بشكل كبير على نشاطه اليومي وقدرته على أداء المهام التي يمارسها في حياته، وبالتالي فإن العادات الغذائية الخاطئة والاعتماد على روتين يومي من الأغذية غير الصحية يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة للإنسان، فالأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والنشويات

وكذلك الوجبات السريعة الجاهزة والغير مضمون مصدرها في بعض الأحيان، يكون لها أضرار كبيرة على الصحة العامة وتسبب الكثير من أمراض السمنة والقلب وغيرها، لذلك يحرص الأطباء دائما على تقديم بعض النصائح التي تحافظ على صحة الإنسان أطول وقت ممكن ومن أهمها ممارسة الرياضة وتناول الوجبات الصحية المتكاملة.

العادات الغذائية الخاطئة التي تؤثر على صحة الإنسان

العادات الغذائية الخاطئة
العادات الغذائية الخاطئة

يمارس الكثير من الأشخاص عادات غذائية خاطئة تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة لهم، مما يعرضهم للكثير من الأمراض والمشاكل التي تعيق قدرتهم على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، ومن هذه العادات نستعرض ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من الطعام

 تؤكد الدراسات الطبية أن تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من حاجة الشخص تؤدي إلى التخمة، وهو ما يسبب السمنة بالتأكيد، وتصبح المشكلة أكثر صعوبة مع الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في حرق الدهون مما يزيد الأمر سوءا.

ويشير الأطباء إلى أنه ليس من الضروري أن يتناول الأشخاص الطعام إلى حد الامتلاء، فالمعدة ترسل إشارات إلى المخ بالشبع بعد ثلاثين دقيقة من الانتهاء من الطعام، لذلك ينصح بتناول الشوربة والسلطة والانتظار لبضع دقائق قبل تناول الوجبات الرئيسية.

  • تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض:

حيث أن الدقيق الأبيض يعد من السموم البيضاء التي تضر الجسم بشكل كبير وتسبب العديد من الأمراض، ومن أشهرها مرض السكري والسمنة، لذلك ينصح الأطباء بتجنب العادات الغذائية الخاطئة وخاصة تناول النشويات مثل البيتزا والمكرونة والخبز الأبيض والذي يفضل استبداله بالخبز الأسمر، حيث أن الدقيق الأسمر صحي أكثر من الأبيض، كما أن تناول النشويات بكميات كبيرة يؤدي إلى الشعور بالجوع بعد أقل من ثلاث ساعات بعد الأكل، وبالتالي تزيد كميات الطعام التي يتناولها الشخص يوميا مما يعرضه للسمنة بشكل أكبر.

  • استخدام السمن الصناعي

إدخال السمن الصناعي في كثير من الأطعمة يعد من أخطر الأشياء على القلب، فتناول كمية قليلة منها يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب مثل الكوليسترول الضار وتصلب الشرايين وانسداد الشريان التاجي بنسبة تزيد عن 90%، لذلك يحذر الأطباء من استخدامه وتجنب تناول الأطعمة التي يدخل في إعدادها خاصة الجاهزة، كالحلويات والمخبوزات. 

  • تناول الأرز بكميات كبيرة

أكدت الدراسات على أن هناك ارتباط كبير بين تناول الأرز بكميات كبيرة، وبين الإصابة بمرض السكري، كما أنه يؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، لذلك ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الأرز، وتحديد كميات لا تزيد عن ثلاث ملاعق في اليوم، والحرص على غسيله بشكل جيد قبل الطبخ للتخلص من أكبر كمية ممكنة من النشويات التي يحتوي عليها. 

  • تناول الأطعمة السريعة

من أخطر العادات الغذائية الخاطئة هي تناول الأطعمة السريعة مثل البرجر، والبيتزا والدجاج المقلي في الزيوت المهدرجة والتي تم استخدامها لمرات عديدة، مما يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة للإنسان خاصة الشباب الذين يعتبرون من أكثر الفئات استهلاكا لهذه الوجبات.

  • عدم الاهتمام بممارسة الأنشطة الرياضية اليومية

العادات الغذائية الخاطئة
العادات الغذائية الخاطئة

والحرص على الحركة والحفاظ على الوزن المثالي للجسم، فالرياضة تعتبر من أهم العوامل التي تحقق التوازن الصحي للجسم، وتساعد على حرق الدهون وتقوية العضلات 

  • تناول المشروبات الغازية والإفراط فيها

من أكثر العادات السيئة التي تصيب الجسم بالأمراض مثل مرض هشاشة العظام، أيضا العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر والتي تحتوي على المواد الحافظة، وينصح الأطباء باستبدال هذه المشروبات بالشاي والقهوة  بدون سكر، مع عدم الإفراط في تناولها أيضا.

  • زيادة الملح في الطعام

 ومن المعروف أن هناك ارتباط كبير بين تناول الملح ووجود الفشل الكلوي وأيضا ارتفاع ضغط الدم، كما يسبب أمراض أخرى مثل فشل في عضلة القلب، وقد أوضحت الدراسات أن ما يقرب من 30% من المصريين مصابون بأمراض ارتفاع ضغط الدم.

  • الإفراط في تناول البطاطس والأطعمة المقلية

 وتعتبر هذه الأطعمة من أسوأ العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم بها الأشخاص؟، والتي ترتبط بشكل مباشر بأمراض السمنة والكوليسترول.

  • استخدام الزيت المخصص لقلي الطعام لمرات متعددة

 مما يؤدي إلى أخطار بالغة على الصحة، وهو من أكثر مسببات مرض السرطان التي تصيب الإنسان، فهذه الزيوت التي يتكرر استخدامها تنتج مواد مسرطنة، كما أنها تؤدي إلى العديد من الأمراض التي تصيب القلب.

  • الإفراط في تناول السكريات:

كما أوضحنا فإن أكثر ما يحذر منه الأطباء هو تناول السكريات بشكل كبير، لما تسببه من أمراض خطيرة مثل مرض السكري والسمنة وتسوس الأسنان، لذلك يجب عدم تناول المشروبات إلا بكميات قليلة من السكر، مع تحديد كميات قليلة من الحلويات والشيكولاتة للحفاظ على الصحة وخاصة الأطفال.

نصائح لتجنب العادات الغذائية الخاطئة

يجب القيام ببعض العادات الإيجابية التي تحافظ على الصحة العامة للفرد وتمنعه من التعرض للأمراض، ومن هذه العادات الإيجابية الجيدة التي يوصي الأطباء ما يلي:

  • الحرص على عدم تخطي الوجبات الرئيسية في اليوم

وينصح الأطباء بعدم تخطي الوجبات الأساسية اليومية، وخاصة وجبة الإفطار والتي تمثل أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الفرد، فعندما لا يتناول الشخص فطوره يشعر بالجوع طوال اليوم وبالتالي تزيد الكميات التي يتناولها، مما يؤدي إلى السمنة.

  • عدم تناول الأطعمة بسرعة

 يؤدي تناول الأطعمة بسرعة إلى الكثير من المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي بصفة خاصة، مثل أمراض القولون وعسر الهضم، وعدم قدرة المعدة على إفراز أنزيمات الهضم بشكل منتظم بسبب تلقيها الكثير من الأطعمة في وقت قصير مما يسبب الإمساك وأيضا السمنة.

  • الحرص على تناول الخضروات والفاكهة

حيث أن هذه المأكولات تحتوي على الألياف والكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

  • تجنب تناول المأكولات بين الوجبات

وقد أكد الأطباء أن تناول الأغذية بين الوجبات يؤدي إلى حدوث خلل في النظام الغذائي للجسم، فالأشخاص المعتادون على تناول الأطعمة بين الوجبات يشعرون بالشبع عند تناول الوجبات الأساسية، مما يؤدي إلى عدم تناول الأطعمة الصحية اللازمة للجسم.

  1. عدم الأكل أثناء القيام بأنشطة أخرى

الأكل أثناء مشاهدة الأفلام أو أثناء التنزه والمشي قد يؤدي إلى تناول الأطعمة بكميات كبيرة دون أن يشعر الشخص بذلك، لذلك ينصح بعدم تناول المأكولات في هذه الأثناء.

تابع المزيد: تجهيز حقيبة السفر للبنات والرجال والأطفال

  • تجنب تناول المأكولات في الوقت المتأخر من الليل

العادات الغذائية الخاطئة
العادات الغذائية الخاطئة

 من أكثر العادات الغذائية الخاطئة التي يمارسها بعض الأشخاص هي تناول الطعام ليلاً، وينصح الأطباء أنه لا يجب تناول أي مأكولات بعد الساعة السابعة مساء، حيث أن الغدد المسئولة عن الحرق تكون خاملة بعد هذا الوقت ولا تستطيع القيام بوظائفها بشكل كامل.

قدمنا في هذا المقال أهم العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم بها الكثيرون، والأضرار التي تسببها تلك العادات وكيفية التخلص منها، وكذلك أهم النصائح اللازمة لاتباع نظام غذائي صحي.